قسم امراض القلب


ومن المعروف أن قسم أمراض القلب في مستشفى جلينيغلز العالمية لرعاية المرضى متفوقة والنتائج السريرية. ويخصص فريق من أطباء القلب والأطباء وغيرهم من المتخصصين بشكل جماعي لتقديم خدمات القلب من الدرجة الأولى للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية وأمراض القلب الأخرى.

مع أحدث التقنيات والأطباء المهرة والموظفين الرحيم والأجنحة مجهزة تجهيزا جيدا، ومستشفيات جلينيغلز العالمية توفر خدمات العلاج لأمراض القلب مثل احتشاء عضلة القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، ومرض الشريان التاجي، وفشل القلب، وإيقاع القلب غير طبيعي.

لدينا أحدث التقنيات للتشخيص الفوري لمرضانا الذين يعانون من علامات وأعراض تتعلق بأمراض القلب. يتم إجراء التشخيص باستخدام اختبارات مختلفة بما في ذلك اختبار الإجهاد، والتصوير، وأوعية. نوع العلاج يعتمد على حالة المريض. في مستشفيات غلينيغلز العالمية، يتم تدريب أطباء القلب التداخلية لدينا على التدخلات التشخيصية الحديثة التي تساعد على التشخيص الدقيق لأمراض القلب. وتشير معدلات النجاح العالية لإجراءات أمراض القلب إلى جودة الفريق.

جلب أحدث التقنيات من جميع أنحاء العالم من أجل التشخيص الدقيق للأمراض ومعالجتها
الحصول على الحق في قلب المسألة، أمراض القلب تتطلب تشخيص الخبراء والرعاية المتقدمة للمرضى للحصول على أفضل النتائج المثلى. في مستشفى جلينيجلز العالمية تعمل قسم أمراض القلب بلا كلل لتقديم الرعاية القلبية الأكثر شمولا وتقديم أفضل النتائج. هناك دعوة مستمرة لتبني نمط حياة صحي - وهو مفتاح صحة القلب جيدة. المتخصصين في قسم أمراض القلب توفر مجموعة كاملة من التدخلات الجراحية لعلاج جميع الأمراض المرتبطة بالقلب. تقدم قسم أمراض القلب في مستشفيات جلينيجلز العالمية العلاج لأمراض القلب التالية.

1. متلازمة الشريان التاجي الحادة
كنت مريض القلب وكثيرا ما يعرف كيف تحصل على الاضطرابات والألم في الصدر في كل مرة كنت تسلق أسطول من الخطوات. عليك التوقف، وتأخذ الأدوية الموصوفة والحصول على الإغاثة. قليلا هل تعرف لماذا يحدث هذا ومدى خطورة الوضع. منذ تحصل على الأعراض في كثير من الأحيان، كنت ترغب في رؤية الطبيب.

حول متلازمة الشريان التاجي الحادة
متلازمة الشريان التاجي الحادة تشير إلى الحالة السريرية التي تتميز أعراض نوبة قلبية أو احتمال واحد. وتعزى هذه الأعراض إلى انخفاض تدفق الدم في الأوعية التي تزود القلب، وهي مؤشرا على مرض الشريان التاجي.

وتسبب متلازمة الشريان التاجي الحادة بسبب انسداد في واحد أو أكثر من السفن التي تزود القلب. ويرجع الانسداد من الرواسب الدهنية تسمى لويحات. تحدث هذه بسبب عملية تصلب الشرايين حيث يتم إيداع الدهون المعدلة كيميائيا في التجويف على طول جدران الأوعية وتضييق التجويف الذي بدوره يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم في الأوعية. وإلى جانب تصلب الشرايين، تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعا لمتلازمة الشريان التاجي الحادة توسيع غرف القلب، وانسداد الأوعية الدموية عن طريق الجلطات، والتهاب وتورم الأوعية، وتمزيق جدران الأوعية، وأمراض التسمم بأول أكسيد الكربون وأمراض الرئة يمكن أن يؤدي إلى نقص الأكسجين. يمكن أن يزيد العمر المتقدم، وزيادة ضغط الدم، وزيادة السكر أو الدهون في الدم، والتدخين، وزيادة الإجهاد المهني من خطر الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة.

الأعراض
أكثر الأعراض شيوعا لمتلازمة الشريان التاجي الحادة هي ألم في الصدر. قد يشعر الألم مثل الضغط، وضيق، أو الإحساس بالحرق. ويسمى هذا الألم النموذجي الألم الذبحة الصدرية.
ضيق في التنفس، والشعور بالقيء، ونوبة مفاجئة من التعرق البارد الثقيل هي أعراض مرض الشريان التاجي الأخرى.
متلازمة الشريان التاجي الحادة يمكن أن يكون لها عروض أخرى مثل آلام في البطن، والجلد البطيخ الباردة، ورأس الضوء، والدوخة، والأرق، والتعب غير عادية، حرقة، والإغماء. تختلف الأعراض حسب العمر ووجود الحالات الطبية الأساسية مثل مرض السكري.

التشخيص
  • الاختبار الأول لأي أعراض متلازمة الشريان التاجي الحادة هو تخطيط القلب (إسغ). هذا هو سجل النشاط الكهربائي للقلب.
  • مع تلف أنسجة القلب بسبب ندرة إمدادات الدم، العديد من الكيانات البروتين يسمى الإنزيمات تسرب إلى الدم. ويمكن تحديد مستويات هذه في الدم لتقدير مدى الأضرار التي لحقت عضلة القلب.
  • وبمجرد أن تستقر الأعراض، قد يتم إجراء اختبارات للعثور على حالة تدفق الدم إلى القلب. هذا هو الأكثر موثوقية القيام به مع تصوير الأوعية التاجية أو قسطرة القلب. يتم حقن صبغة أو التباين في الدورة الدموية ويتم التقاط الصور لعرض إمدادات الدم إلى القلب.
  • رسم صدى القلب هو اختبار القيام به للحصول على صور للقلب الذي يساعد على العثور على قدرة الضخ.
  • يسمح الصدر بالأشعة السينية فحص حجم وشكل القلب والسفن الكبيرة.
  • يستخدم المسح النووي المواد المشعة لتحديد مجالات انخفاض تدفق الدم في القلب.
  • التصوير المقطعي المحوسب (كت) أنجيوغرام هو اختبار آخر يظهر الأوعية الضيقة.
العلاج

يعتمد العلاج الحاد للأمراض التاجية على شدة الأعراض ومدى الانسداد.
  • في حالات الطوارئ، قد تكون هناك حاجة للأكسجين وتخفيف الألم باستخدام أدوية مثل المورفين أو النتروجليسرين.
  • قد يتم غرس الأدوية التخثرية مثل ألتيبلاس، ريتيبلاز، أو تينكتيبلاس لكسر انسداد واستعادة تدفق الدم إلى القلب.
  • قد تكون هناك حاجة الأدوية للتحكم في إيقاعات القلب غير طبيعية إذا كان هناك شذوذ في واحد.
  • وتشمل الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها الأدوية التالية:
  1. لمنع مزيد من انسداد مثل الأسبرين و كلوبيدروجيل
  2. للاسترخاء السفن لزيادة تدفق الدم إلى القلب مثل النتروجليسرين
  3. لمساعدة القلب على العمل بشكل أفضل من خلال تحسين ديناميات تدفق الدم إلى القلب مثل حاصرات بيتا، حاصرات قنوات الكالسيوم، أو أنجيوتنسين مثبطات انزيم تحويل (أسييس) وحاصرات مستقبلات أنجيوتنسين (أربس) 
  4. لخفض الكولسترول في الدم والدهون الضارة مثل الستاتينات
  • إذا كانت الأدوية لا توفر وفرة وافرة، وربما الإجراءات الجراحية لاستعادة تدفق الدم إلى القلب.
  1. واحد من هذه الإجراءات هو قسطرة و الدعامات. في هذا، يتم ربط سلك من خلال وعاء في الذراع أو الساق تصل إلى القلب ثم يقع انسداد وفتح عن طريق تضخيم بالون محليا في المنطقة المحظورة. ويمكن أن يتم ذلك من خلال تقنية الليزر كذلك.
  2. في إجراء آخر استدعاء الشريان التاجي الالتفافية الالتفافية (كابغ)، يتم تطعيم السفن البديلة لتجاوز انسداد. ويتم ذلك فتح القفص الصدري وتعمل مباشرة على القلب.
الوقاية
يمكن الوقاية من متلازمة الشريان التاجي الحادة من خلال تغيير نمط الحياة، مع تناول الدواء المناسب، ومراقبة الاحتياطات.
  • يجب السيطرة على النظام الغذائي وممارسة يجب أن تكون جزءا من الروتين اليومي لمنع زيادة الوزن الذي هو عامل خطر لمتلازمة الشريان التاجي الحادة. يجب أن يتم ممارسة ما لا يقل عن 30 إلى 60 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.
  • وينبغي إدراج الفواكه الطازجة والخضار ومنتجات الألبان قليلة الدسم والماء في التخطيط الغذائي.
  • ضغط الدم، السكر في الدم، والكوليسترول يجب أن تبقى في السيطرة عن طريق الأدوية العادية.
  • عوامل تخفيف الدم مثل الأسبرين أو كلوبيدوغريل قد تساعد على جعل الدم أقل لزوجة وسهلة المتدفقة.
  • التدخين هو عامل خطر مستقل لمرض القلب التاجي ويجب أن يتم الإقلاع عن التدخين تماما.
نظرة
لا ينبغي أبدا تجاهل متلازمة الشريان التاجي الحادة باعتبارها تافهة حتى لو كانت الأعراض ليست شديدة. العلاج المنتظم أمر لا بد منه لمنع أي مزيد من الحلقات. السيطرة على النظام الغذائي، وتغيير نمط الحياة، وممارسة الرياضة لها فوائد هائلة.

2. الذبحة الصدرية
مرض القلب هو كلمة شائعة أن الجميع على دراية ولكن كلمة الذبحة الصدرية قد تبدو جديدة لمعظمكم. الذبحة الصدرية تعني حرفيا الضغط على الصدر باللاتينية؛ فمن الألم أو عدم الراحة التي يشعر بها في منطقة الصدر، عندما يتلقى قلبك الدم الكافي الأكسجين الغنية. الذبحة الصدرية ليست مرضا ولكن أعراض كبيرة من مرض القلب التاجي (تشد) التي لا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد. خلال الذبحة الصدرية يشعر الألم في الذراعين والكتفين والظهر والرقبة وفي الفكين جنبا إلى جنب مع ألم شديد في منطقة الصدر.

أسباب مرض القلب التاجي
CDH شائع جدا في البالغين. لمعرفة لماذا بعض الناس، وليس كل شيء، تعاني من أمراض القلب التاجية تحتاج إلى معرفة أن الشريان التاجي هو الذي يزود الأكسجين الدم الغني إلى القلب. في بعض الناس، يتم حظر هذا الشريان أو تضييق عن طريق ترسب الدهون والكوليسترول أو مادة أخرى على الجدران الداخلية للشريان التاجي. ويسمى هذا الترسيب البلاك. لوحة يضيء ويقوي الشريان التاجي ويقلل من تدفق الدم إلى القلب تسبب الذبحة الصدرية و تشد. في بعض الأحيان، تمزق اللويحة وتشكل جلطة دموية في الشريان تحجب الإمداد الكامل من الدم إلى القلب، مما يؤدي إلى نوبة قلبية.

الذبحة الصدرية وغيرها من ألم في الصدر
ألم في منطقة الصدر سبب لأسباب كثيرة مثل ألم في الصدر، وعسر الهضم، وحرق القلب، والقلق، والنوبات القلبية أو احتشاء عضلة القلب ولكن كيف أنت متأكد من أن الألم الذي تعاني منه ليس الذبحة الصدرية ولكن الألم الطبيعي سبب لأسباب مختلفة أخرى . هناك طرق قليلة للتمييز بين الألم الناجم عن الذبحة الصدرية من الآخرين.

الذبحة الصدرية هو شعور ضيق أو ثقيل في الصدر ويرتبط مع التعرق وصعوبة للقبض على أنفاسك. الذبحة الصدرية يزعجك عندما كنت المشي، وممارسة، والتنظيف أو تسلق السلالم. قد يشعر مثل الضغط، والضغط أو حرق في الصدر. فإنه يمكن أيضا أن يسبب الألم في ذراعيك والكتفين والرقبة والظهر والفكين. قد يكون خدر أو وخز في الذراعين والكتف والمعصم، وأحيانا المعدة الانزعاج موجودة أيضا.

قد تختلف هذه العلامات والأعراض من الذبحة الصدرية اعتمادا على نوع من الذبحة الصدرية كنت تعاني من. الذبحة الصدرية يمكن أن يكون من نوعين. الذبحة الصدرية المستقرة هي واحدة عندما تواجه ألم خفيف مع مستوى معين من النشاط، الذي يتلاشى بعد راحة قصيرة أو الأدوية. من ناحية أخرى، الألم المفاجئ الذي يحدث أثناء استراحتك أو النوم أو القيام بعمل معتدل جدا يسمى الذبحة الصدرية غير المستقرة. الذبحة الصدرية غير المستقرة تحدث فجأة وأكثر شدة وتستمر لفترة طويلة. هذا لا يمكن أن تكون مريحة بالراحة أو الأدوية. وعادة ما يزداد سوءا ويؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية. لذلك، من المهم جدا أن تتصل بخدمات الطوارئ على الفور.

الاختبارات التي أجريت لتأكيد الذبحة الصدرية
قد یقوم طبیبك بإجراء بعض ھذه الاختبارات للتحقق مما إذا کنت تعاني بالفعل من ألم الذبحة الصدرية.

  • تخطيط القلب الكهربائي (ECG): يمكن أن يساعد تخطيط القلب البسيط على اكتشاف الأضرار في الشرايين أو القلب. إذا تم تسجيل تخطيط القلب أثناء الذبحة الصدرية، ثم يمكن أيضا الكشف عن مشكلة القلب الكامنة. قد يقوم طبيبك أيضا بإجراء تخطيط القلب لتخفيف الضغط حيث سيتم تسجيل تخطيط القلب أثناء المشي على حلقة مفرغة. وهذا سوف يساعد على التحقق من طريقة قلبك يتفاعل مع الأنشطة.
  • الأشعة السينية: صور الأشعة السينية للمنطقة الصدر قبل وبعد ممارسة الرياضة سوف تساعد على الكشف عن ما إذا كان يتم ضخ ما يكفي من الدم إلى جميع مناطق القلب. إن لم يكن، فهذا يعني أن الشرايين توريد الدم إلى قلبك يتم حظر.
  • قسطرة القلب: يساعد هذا الاختبار على الكشف عن أي انسداد في الشرايين التي تزود الدم بالقلب.
  • تصوير الأوعية التاجية: يستخدم هذا الصبغ والأشعة السينية للتحقق من الجدران الداخلية للشرايين التاجية.
  • اختبار الدم: يظهر فحص الدم مستوى الدهون والكوليسترول والبروتين والجلوكوز في الدم. مستويات غير طبيعية من هذه، يزيد من خطر تشد.
الوقاية من أمراض القلب
يمكن الوقاية من أمراض القلب أو على الأقل يمكن خفض المخاطر من خلال جلب على تغييرات نمط الحياة قليلة. اختيار عادات نمط الحياة الصحية مثل - عدم التدخين، والنظام الغذائي الصحي، والأنشطة البدنية العادية، والحفاظ على وزن صحي، وإدارة الإجهاد وأخذ الأدوية المناسبة. طريقة أخرى هامة جدا لمنع أمراض القلب هو علاج الحالات ذات الصلة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. أخذ المشورة اللازمة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ومعرفة كيفية السيطرة عليها.

علاج أمراض القلب
علاج الذبحة الصدرية يشمل تغييرات نمط الحياة الرئيسية، والأدوية، والإجراءات الطبية.

إن تغييرات نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين والقيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وتجنب الوجبات الكبيرة وإدارة الإجهاد يمكن أن يساعدك على البقاء في صحة جيدة.

الأدوية هي جزء مهم من علاج الذبحة الصدرية. وتستخدم النترات مثل النتروجليسرين لتوسيع الشرايين وتساعد في سهولة تدفق الدم إلى القلب. الأدوية الأخرى المحتملة هي الستاتينات، حاصرات بيتا، مثبطات إيس، حاصرات قنوات الكالسيوم، الأسبرين، الأدوية المضادة للصفائح الدموية عن طريق الفم، ومكافحة التخثر. هذه الأدوية تساعد على التحكم في ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم، وإبطاء ضربات القلب، وتوسيع الأوعية الدموية، ومنع تشكيل جلطة الدم.

العمليات الجراحية مثل القسطرة والتطعيم الشريان التاجي الالتفافية يتم عادة إجراء عمليات جراحية لأمراض القلب. قسطرة ينظف الشريان المسدود ويساعد في سهولة تدفق الدم في القلب حيث الشريان التاجي الالتفافية الالتفافية هو الإجراء الذي يأخذ الشرايين صحية من مناطق أخرى من الجسم ويتم تطعيم كما الالتفافية إلى الشريان الضيق الخاص بك.

المخاطر التي ينطوي عليها علاج أمراض القلب
لا توجد إجراءات جراحية أو أدوية خالية من الآثار الجانبية. الأسبرين يستخدم لمنع النوبة القلبية يسبب أحيانا اضطراب في المعدة. النترات النتائج في احمرار في الوجه والصداع. التعب والمشاكل الجنسية هي آثار جانبية مشتركة من حاصرات بيتا. حاصرات قنوات الكالسيوم النتائج في الإمساك وتورم الساقين. لحسن الحظ، هذه الآثار الجانبية نادرة جدا. وتشمل الإجراءات الجراحية مخاطر مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو حتى الموت في حالات نادرة جدا. في بعض المرضى تبدأ انسداد بعد قسطرة.

3. مرض صمام الأبهر
صمام الأبهري ينظم تدفق الدم من البطينين (القلب غرف السفلى) إلى الشريان الأورطي، الذي هو الشريان الرئيسي للقلب. إذا كان هذا الصمام لا يعمل بشكل صحيح، فإنه يؤدي إلى مرض صمام الأبهر. التشخيص المبكر والعلاج المبكر هو أهم خطوة في مرض الصمام الأبهري. يمكن أن يؤدي مرض الصمام الأبهر غير المعالج إلى مضاعفات خطيرة مثل قصور القلب، والعدوى، وحتى الموت المفاجئ. يمكن أن يكون مرض صمام الأبهر أيضا الخلقية (خلل الولادة). هناك نوعان من أمراض الصمام الأبهري.

قلس الأبهر
ويسمى أيضا قصور الأبهر أو عدم الكفاءة. هنا يتدفق الدم الأبيض إلى الوراء من الصمام الأبهري في البطينين. تظهر أعراض هذه الحالة بعد سنوات.

الأسباب الرئيسية لقلس الأبهر هي:


  • العمر: الرجال بين الفئة العمرية 30 و 60 هم أكثر عرضة لقلس صمام الأبهر.
  • بعض الحالات الصحية تجعلك أكثر عرضة لقلس الأبهر، والذي يتضمن، متلازمة مارفان (المفاصل الطويلة وأكثر مرونة)، التهاب الفقار اللاصق، تشريح الأوعية الدموية الأبهر، تضيق الأبهر (تضيق الصمامات الأبهر).
قد تظهر الأعراض ببطء أو فجأة:

  1. إعياء
  2. ألم في الصدر
  3. كاحلين متورمين
  4. ارتفاع معدل النبض
  5. ضيق في التنفس
تضيق الصمام الأبهري

منع الصمام الأبهري من الودائع يؤدي إلى تضيق الصمام الأبهري. هذا الانسداد يؤدي إلى انسداد في تدفق الدم. لذلك، البطين الأيسر يأخذ العبء على العمل الجاد للتعويض عن انخفاض تدفق الدم. هذا الزائد يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب.

الأسباب الرئيسية لتضيق الأبهر هي:
  • الجنس: الرجال هم الأكثر شيوعا مع تضيق الصمام الأبهر
  • الحمى الروماتيزمية: هو السبب الرئيسي لتضيق الأبهر في الناس تحت سن ال 50
  • تطور رواسب الكالسيوم ونمو النسيج الليفي يمكن أن تتفاقم وتسبب عدم الراحة في الصمامات الأبهرية
وتشمل أعراض تضيق الأبهر ما يلي:
  1. إغماء
  2. السعال
  3. ألم شديد في الصدر
  4. خفقان القلب
  5. ضيق في التنفس

تصلب صمام الأبهر
يتم تعريف التصلب صمام الأبهر كما سماكة الصمام الأبهري. هذا الشرط لا يسبب أي عرقلة في تدفق الدم.

الأسباب الرئيسية للتصلب الأبهر هي:
  1. الحمى الروماتيزمية
  2. تراكم الكالسيوم على الصمام
  3. عيب خلقي في القلب
أعراض التصلب الأبهر ما يلي:
  • سماكة خفيفة

التشخيص
سوف يتحدث طبيبك معك بشأن الأعراض وإجراء الفحص البدني والنظام لإجراء اختبارات أخرى. وتشمل الاختبارات ما يلي:
  • تخطيط صدى القلب - هذا الاختبار يكشف عن المشاكل المتعلقة بهيكل وظيفة قلبك
  • تخطيط صدى القلب عبر المريء - وهذا هو وسيلة بديلة من مخطط صدى القلب. يستخدم الموجات الصوتية عالية فريكونسي لالتقاط صور مفصلة للقلب والشرايين.
  • القثطرة القلبية (أنجيوغرام) - يتم إدخال أنبوب مرن صغير يسمى القسطرة في الأوعية الدموية التي تؤدي إلى القلب للتحقق مما إذا كان هناك أي انسداد في القلب والشرايين ذات الصلة.

العلاج
الأدوية والجراحة هي خيارين العلاج الممكنة لمرض صمام الأبهر. طبيبك يوصي العلاج المناسب اعتمادا على الشرط.

الأدوية:
  1. مدرات البول: يزيل السائل الزائد من الأنسجة، ويقلل من أعراض قصور القلب.
  2. الأدوية عدم انتظام ضربات القلب: استقرار إيقاع قلبك.
  3. موسعات: تقليل عبء قلوبكم من خلال تشجيع تدفق قلبك في الاتجاه الصحيح.
  4. مثبطات: يعالج ضغط الدم وفشل القلب.
  5. حاصرات بيتا: تقليل اكثر لخفقان القلب.
  6. مضادات التخثر: تقليل جلطات الدم على صمامات القلب.
الجراحة: وتشمل الخيارات الجراحية إصلاح صمام القلب. جراحة استبدال الصمام الأبهري هو خيار تقليدي. وهناك أيضا طرق التدخلية الحد الأدنى من جراحة الصمام الأبهري. قد يتم أيضا إصلاح الصمامات عن طريق إجراءات أخرى مثل فالفوتومي بالون عن طريق الجلد.

4. عدم انتظام ضربات القلب
القلب هو الجهاز العضلي أربعة غرف الذي يدق لضخ الدم إلى جسمنا. لديها اثنين من الغرف العليا تسمى الأذين وغرفتين السفلى تسمى البطينين. الأتريا هي الغرف التي تتلقى الدم والبطينين تضخ الدم إلى بقية الجسم. لقد شعرنا جميعا أن قلوبنا تضرب بسرعة في بعض الوقت. ومن أكثر شيوعا في كبار السن. ومن المعتاد إلا عندما يشعر وكأنه رفرفة في الصدر أو الرقبة عندما يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب. ليس كل عدم انتظام ضربات القلب خطير ولكن خطيرة يمكن أن تكون مهددة للحياة.

معرفة عدم انتظام ضربات القلب
عدم انتظام ضربات القلب هو حالة طبية تتميز بمعدل غير طبيعي أو إيقاع القلب. النبضات الكهربائية المتولدة في جهاز تنظيم ضربات القلب أو بؤر صغيرة أخرى في القلب تؤدي إلى ضربها إيقاعيا وبمعدل متحكم أثناء سفرها عبر عضلات القلب. قد يتسبب التغيير في تسلسل أو توقيت هذه النبضات في نبضات القلب غير المنتظمة. ونتيجة لذلك، قد يضرب القلب بسرعة أو بطيئة. ويسمى معدل ضربات القلب أكثر من 100 عدم انتظام دقات القلب واحد يسمى أقل من 60 بطء القلب.

الأسباب
يحدث عدم انتظام ضربات القلب بسبب خلل في أي جيل أو توصيل نبضات كهربائية في القلب. قد يفشل جهاز تنظيم ضربات القلب الذي يولد الإشارات أو قد يتم حظر القنوات التي تنقل إشارات لبقية القلب. وبالتالي، فإن القلب ليست قادرة على الفوز كمجموعة متزامنة من العضلات.

يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة لدوافع الكهربائية الشاذة. في بعض الأحيان، قد لا يكون السبب واضحا.

  • قد يحدث عدم انتظام ضربات القلب إذا كان أي تركيز آخر غير جهاز تنظيم ضربات القلب الرئيسي يبدأ في توليد النبضات. وفي هذه الحالة، تضيف هذه النبضات الجديدة إلى نبضات من جهاز تنظيم ضربات القلب وتؤدي إلى معدل ضربات القلب أو الإيقاع غير الطبيعي.
  • النوبة القلبية، التي تموت من عضلات القلب بسبب نقص إمدادات الدم، وبالتالي الأكسجين، هو سبب شائع لعدم انتظام ضربات القلب. فإنه يمكن أن يضر النظام الكهربائي في القلب.
  • يمكن أن تؤثر الظروف الأخرى التي تؤثر على القلب على النظام الكهربائي. بعض هذه هي قصور القلب، وارتفاع ضغط الدم جدا، والتغيير في نشاط الغدة الدرقية التي تنتج الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب.
  • التدخين، والكحول، وبعض الأدوية مثل الكوكايين والأمفيتامينات يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب.
  • عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن تكون خلقية. يمكن أن تكون أجهزة تنظيم ضربات القلب أو مسارات التوصيل مشوهة منذ الولادة.

أنواع

عدم انتظام ضربات القلب بشكل عام من أربعة أنواع: يدق سابق لأوانه، عدم انتظام ضربات القلب فوق البطيني، عدم انتظام ضربات القلب البطيني، و برادياريثمياس.

النوع الأكثر شيوعا من عدم انتظام ضربات القلب، وضرب سابق لأوانه هو الذي يأتي عاجلا من المعتاد ويليها وقفة بعد ذلك هناك ضربات أكثر قوة التي يشعر بها. قد يحدث نبض سابق لأوانه في الأذينين، انقباضات الأذين المبكرة (باكس) أو في البطينين، تقلصات البطين سابق لأوانه (بك).

عدم انتظام ضربات القلب فوق البطيني تشمل عدم انتظام دقات القلب الأذيني الانتيابي (بات) أو عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني الانتيابي (بسفت). الإشارات الكهربائية ولدت في أماكن جديدة في الأذين تتداخل مع إطلاق جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي. وهذا يؤدي إلى سرعة ضربات القلب التي لا تمكنه من ملء بشكل صحيح قبل أن العقود. الإشارات الكهربائية في غرف القلب العليا النار بشكل غير طبيعي، والذي يتداخل مع الإشارات الكهربائية القادمة من العقدة الجيبية الأذينية (سا) القلب ضربات القلب الطبيعية. سلسلة من نبضات في وقت مبكر في الأذين يسرع معدل ضربات القلب. سرعة ضربات القلب لا تسمح وقتا كافيا للقلب لملء قبل أن يتعاقد حتى يتم اختراق تدفق الدم إلى بقية الجسم.

عدم انتظام ضربات القلب البطيني تشمل عدم انتظام دقات القلب البطيني (فت). النبضات الكهربائية تنشأ في البطينين وتتداخل مع تلك القادمة من جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي. وبالتالي فإن ضربات القلب ترتفع والبطينين ليس لديهم ما يكفي من الوقت لملء قبل أن يتعاقد. وعادة ما يسبب فت نتيجة لحالة أخرى في القلب مثل نوبة قلبية، شذوذ في عضلات القلب أو في واحدة من الصمامات. وإلى جانب ذلك، يمكن أن يحدث كأثر جانبي لأدوية مثل الديجيتال أو بعض الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب في الواقع، وممارسة الرياضة، والإثارة العاطفية، أو تغيير مفاجئ في الموقف.

ويمكن ملاحظة انخفاض معدل ضربات القلب حتى من دون عدم انتظام ضربات القلب الأساسي كما هو الحال في النوم، في كبار السن، أو الرياضيين. عدم انتظام ضربات القلب هو واحد الذي يسبب معدل ضربات القلب من 60 في الدقيقة الواحدة. يمكن أن يكون سببه خلل في جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي، أو مسار التوصيل في القلب إما بسبب نوبة قلبية أو أي أمراض القلب الأخرى. قد يكون سببه بعض الحالات الطبية الأخرى مثل انخفاض درجة حرارة الجسم.

خطورة عدم انتظام ضربات القلب
نبض سابق لأوانه ليست خطيرة في معظم الحالات. هذه الأمور شائعة لدى المراهقين والأطفال وعادة ما لا يكون لها سبب ولا تحتاج إلى علاج.

يمكن رؤية سفتس في الأطفال والنساء، والناس قلقين، أو قد تحدث بسبب زيادة التدخين والكحول والكافيين، أو التعب الجسدي، وفي هذه الحالة ليست خطيرة. ويمكن أن تحدث هذه أيضا مع نوبة قلبية أو مع صمام مريض في القلب. في الحالات القصوى يمكن أن تؤدي هذه إلى فقدان الوعي أو الاعتقال في القلب. ويسمى نوع مهددة للحياة من سفت متلازمة وولف-باركينسون وايت. في هذا، الإشارات الكهربائية في القلب السفر على طول مسار إضافي من الأذينين إلى البطينين وتعطيل توقيت الإشارات المعتادة.

عدم انتظام ضربات القلب التي تنشأ في البطينين هي أكثر احتمالا من تلك التي تنشأ في الأذينين. فتس التي تستمر بضع ثوان لا يسبب الكثير من المشاكل ولكن تلك التي تستمر لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الدوخة، وفقدان الوعي والاعتقال في القلب. قد تتحول في نهاية المطاف إلى الرجفان، نوع آخر من عدم انتظام ضربات القلب.

الرجفان الأذيني هو حالة حيث تنشأ إشارات غير طبيعية غير منظمة في عدد من البؤر في الأذين وتسبب ضربات القلب تصل إلى 300 في الدقيقة الواحدة. لا يمكن أن تتعاقد الأتريا و جعبة فقط. أف يمكن أن يسبب فشل القلب وتسبب المضاعفات المحتملة. وتسمى حالة مماثلة في البطين الرجفان البطيني. وهذا يؤدي إلى اعتقال في القلب.

التشخيص
قد يكون لديك مشكلة عدم انتظام ضربات القلب إذا كنت قد شعرت بسرعة غير طبيعية، بطيئة، أو غير النظامية يدق أو كنت قد شعرت كما لو أن القلب لم وقفة لفترة من الوقت. قد تشعر بالقلق، بالدوار، أو ضعيفة. قد تضعف أو تعرق أو تتطور ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.

قد تكون هناك حاجة لإجراء بعض الاختبارات لتأكيد عدم انتظام ضربات القلب. يسجل مخطط كهربية القلب (إسغ أو رسم القلب الكهربائي) نشاط القلب الكهربائي. فإنه يتطلب عدد قليل من الخيوط والأسلاك لتوضع على الجلد. قد ينصح لك لارتداء رصد هولتر وهو صغير، آلة المحمولة التي ترتدي لمدة 24 ساعة إلى تسجيل مستمر إسغ الخاص بك كما كنت الانخراط في الأنشطة اليومية. قد تحتاج إلى تشغيل على حلقة مفرغة لتمكين الطبيب لإنتاج وتسجيل النشاط الكهربائي التي قد لا ينظر إليها في بقية أو في سياق النشاط العادي. اختبارات أخرى مثل اختبار الجدول الميل، مسجل الحدث، أو التصوير المصدر المغناطيسي يمكن القيام به.

العلاج
يتم التعامل مع عدم انتظام ضربات القلب عن طريق الأدوية، والإجراءات الطبية، أو الجراحة. الأدوية تسمى أنتياريميكش، مثل الأميودارون، السوتالول، فليكاينيد، بروبافينون، دوفيتيليد، ايبوتليد، كينيدين، بروكاييناميد، و ديسوبيراميد، استعادة معدل ضربات القلب الطبيعي والإيقاع. هذه الأدوية لها آثار جانبية ويمكن أن تجعل عدم انتظام ضربات القلب أسوأ أو حتى يسبب نوعا مختلفا من عدم انتظام ضربات القلب.

ويمكن استخدام أدوية ترقق الدم مثل الأسبرين والوارفارين والهيبارين لمنع تخثر الدم. أي حالات طبية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو وظيفة الغدة الدرقية المخلوطة قد تحتاج إلى علاج. قد تحتاج بعض عدم انتظام ضربات القلب إلى جهاز تنظيم ضربات القلب وهو الجهاز الذي يحفز كهربائيا القلب للتغلب على معدل طبيعي. البعض الآخر قد يتطلب هزة الكهرباء. وهذا ما يسمى نظام تقويم القلب أو إزالة الرجفان. وعادة ما يتم زرع هذه الأجهزة تحت الجلد في الصدر.

إذا كانت الأدوية لا تعمل، قد يكون مرن أنبوب رقيق مرن من خلال السفن في الذراع أو الفخذ العلوي حتى القلب والطاقة التي يتم تسليمها من خلال أنبوب يمكن أن تساعد على تدمير البؤر الشاذة التي تولد يدق القلب غير طبيعي. وهذا ما يسمى الاجتثاث القسطرة. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إما لعلاج أي ظروف الكامنة مثل وعاء محجوب في القلب أو صمام معيب، أو لإجراء تخفيضات صغيرة أو حروق التي تمنع انتشار إشارات غير منظمة في القلب. قد ينصح مناورات المبهم مثل الإسكات، غمر الوجه في الماء البارد، وعقد النفس وتحمل أسفل، وما إلى ذلك تؤثر على العصب المبهم الذي يسيطر على معدل ضربات القلب.

5. التهاب الشغاف الجرثومي
القلب، وهو الجهاز العضلي أربعة غرف، التي تضخ بلا هوادة الدم إلى كامل طوال الحياة يمكن أيضا الحصول على المصابين والالتهاب. العدوى في القلب تشكل حالة سريرية أكثر صعوبة. العلاج الفوري والوقاية من مزيد من الحلقات ضروري للحفاظ على القلب في صحة جيدة.

فهم التهاب الشغاف الجرثومي
التهاب الشغاف الجرثومي (بي) هو التهاب في صمامات القلب والداخلية معظم بطانة القلب، ودعا الشغاف. وبالإضافة إلى ذلك، فإن القضبان التي تفصل بين غرف القلب و الوتر الحبل (الدعم الليفي التي تمكن فتح وإغلاق الصمامات) قد تكون ملتهبة. يحدث الالتهاب بسبب العدوى بالكائنات الدقيقة التي تسمى البكتيريا.

الالتهاب الذي قد يحدث فجأة، يسمى التهاب الشغاف الجرثومي الحاد، ويسببه بكتيريا تسمى المكورات العنقودية. في أوقات أخرى، قد يكون الالتهاب بطيئا بداية وطول دورة، وتسمى التهاب الشغاف تحت الحاد، ويسببه فيريدانز العقدية، المكورات المعوية، والمكورات العنقودية السلبية كواغولاس.

التهاب الشغاف الجرثومي يحدث عادة في الأشخاص الذين يعانون من صمامات القلب المعيبة. قد تكون صمامات القلب معيبة منذ الولادة (العيوب الخلقية)، أو قد تكون قد تضررت بسبب مرض مثل النوبة القلبية أو أمراض القلب الروماتيزمية في وقت لاحق من الحياة.

أي أجهزة مزروعة مثل صمام اصطناعي أو جهاز تنظيم ضربات القلب مزروع لتحل محل تلك الطبيعية المعيبة تشكل خطرا أكبر لالتهاب الشغاف الجرثومي. أنابيب أو قسطرة اليسار في الأوعية الدموية لفترات طويلة تسمح دخول البكتيريا في مجرى الدم، وبالتالي يسبب التهاب الشغاف. ويتعرض متعاطو المخدرات الذين يتعاطون المخدرات بالحقن في الأوعية الدموية بالمثل لخطر شديد.

يمكن للإجراءات الطبية والطبية أن تزيد من خطر الإصابة ب بي. البكتيريا المسببة مثل العقدية فيريدانز هي جزء من النباتات المقيمين في الشقوق بين الأسنان والجلد. أي إجراءات تتم على الأسنان أو في الجهاز البولي أو الجهاز الهضمي تسمح الغزو في مجرى الدم بسبب التعرض للأوعية الدموية خلال هذه الإجراءات.

الأسنان التي هي في حالة صحية سيئة والنظافة عندما نحى بقوة بما يكفي لتسبب سحجات صغيرة أو نزيف، يمكن أن يؤدي إلى غزو البكتيريا في مجرى الدم. وجود أنابيب إدراجها في الأوعية الدموية لفترة طويلة لضخ الأدوية والسوائل يجعل بوابة دخول البكتيريا في مجرى الدم ومن ثم إلى القلب.

الأعراض
الأعراض يمكن أن يسبب علامات وأعراض قد تختلف مع مرور الوقت وقد تختلف في الأفراد. ويرد ذكر بعض أعراض التهاب الشغاف أدناه.

والأكثر شيوعا هي أعراض الانفلونزا مثل:
  • حمة
  • قشعريرة برد
  • الام الجسم
  • تعرق ليلي
  • تعب
  • السعال المستمر
  • ضيق في التنفس لفترات طويلة
  • تغيير في أصوات القلب
  • جلد شاحب
  • الطفح الجلدي مع بقع نزيف صغيرة
  • قد تتطور البقع أو المطبات الصغيرة أو غير المؤلمة أو الحمراء أو الأرجوانية على أصابع اليدين والقدمين (عقد أوسلر)، أو النعال والنخيل (آفات جانواي)
  • قد يظهر الدم في البول
  • غثيان
  • قيء
  • فقدان الوزن
  • تورم في القدمين واليد والبطن
مضاعفات
هناك العديد من المضاعفات المحتملة في بي. قد تتفكك المستعمرات البكتيرية التي تنمو على طول حواف الصمامات ثم تنقل بعيدا في مجرى الدم. هذه الشظايا التي تسمى الصمة يمكن أن تمنع الأوعية الدموية الصغيرة الأخرى في الرئتين، الطحال، الكلى، أو الدماغ. وهذا يمكن أن يسبب موت الأنسجة يسمى احتشاء في هذه الأجهزة.

النزيف في الدماغ، ودعا نزيف في الدماغ، وفشل القلب أو الكلى قد تحدث. إذا تم سد الأوعية الدموية في العظام من خلال هذه الصمات، فإنه يمكن أن يسبب آلام العظام. قد يصاب الصمة بالبكتيريا، وبالتالي قد ينتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم مما يسبب الإنتان.

التشخيص
يتم تشخيص بي باستخدام بطارية من الاختبارات. الاختبار الأولي الأكثر شيوعا هو ثقافة الدم. يتم اختبار عينات من الدم رسمها على فترات منتظمة للكائنات المسببة التي يسمح بعد ذلك للنمو في ظل ظروف المختبر. ويمكن بعد ذلك أن تكون معزولة واختبار لحساسياتهم للأدوية المضادة للعدوى.

وتشمل اختبارات الدم الأخرى عدد خلايا مختلفة في الدم، وتسمى عدد الدم الكامل (كبك)، والاختبارات لبعض علامات الالتهاب.

ويتم تحليل بطانة القلب الداخلية والصمامات مع مخطط صدى القلب الذي يعمل على انعكاس الموجات الصوتية. ويمكن أن يتم ذلك من خلال الصدر (صدى الصدر) أو من خلال الأنابيب الغذائية (صدى عبر المريء). هذا الأخير هو أكثر دقة لأنها تتيح رؤية أقرب وأكثر مباشرة من القلب.

ويمكن إجراء تخطيط القلب الكهربائي (إسغ) للتحقق من النشاط الكهربائي، والضرب، وإيقاع القلب على الرغم من أنه ليس تشخيص قاطع من بي. ويتم ذلك عن طريق وضع أجهزة الاستشعار التي تحتوي على بادينغس في بعض النقاط المحددة على الجسم. يتم تشخيص بي وفقا لمعايير الدوق التي تضم المعايير الرئيسية والثانوية.

وجود كائنات نموذجية، وانتشار إيجابي للبكتيريا في مجرى الدم (تجرثم الدم)، والاختبار الإيجابي للبكتيريا تسمى كوكسييلا برونيتي، والثقافة الإيجابية، ونتيجة إيجابية على صدى هي المعايير الرئيسية.

وتشمل المعايير الثانوية وجود حمى أكبر من 38 درجة مئوية، وأمراض القلب صمامات، والآفات الجلدية، وتعاطي المخدرات باستخدام الحقن في الأوعية الدموية، وجود ثقافة الدم إيجابية واحدة، والنتائج الموحية على صدى. يتم تشخيص بي في وجود واحد رئيسي وثلاثة معايير ثانوية.

العلاج
يتم التعامل مع بي مع الأدوية لمكافحة العدوى تسمى المضادات الحيوية التي تعطى كحقن في الأوعية الدموية (عن طريق الوريد أو الطريق الرابع) لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

المضادات الحيوية الشائعة المستخدمة للعلاج هي البنسلين، سيفترياكسون، فانكومايسين، ومزيج من البنسلين، سيفترياكسون، أو فانكومايسين و جنتاميسين.

قد يحتاج صمام القلب المتضرر أو المصاب بشدة، سواء كان طبيعيا أو اصطناعيا، إلى استبدال جراحيا. الجراحة يمكن القيام بها لتنظيف المستعمرات الثقيلة النمو.

الوقاية
يمكن منع بي. من المهم التماس المساعدة الطبية في أول أعراض موحية.

  • يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، والخيط، وفحوصات الأسنان أمرا ضروريا لنظافة الفم الجيدة ومنع بي.
  • وينبغي تجنب ثقب الجسم، والوشم، والحقن لتعاطي المخدرات.
  • الناس في خطر متزايد يجب أن تأخذ العلاج التهاب الشغاف الوقائية مع المضادات الحيوية قبل أي إجراءات طبية أو الأسنان.
  • المضادات الحيوية الشائعة المستخدمة للوقاية هي أموكسيسيلين، أمبيسيلين، سيفترياكسون، سيفاليكسين، كليندامايسين، أزيثروميسين، سيفازولين، فانكومايسين أو سيفترياكسون. بعض هذه قد تحتاج إلى حقن.
  • الأشخاص الذين يعانون من عيوب في القلب، أو صمامات اصطناعية أو أجهزة تنظيم ضربات القلب يحتاجون إلى احتياطات خاصة.
6. اعتلال عضلة القلب
اعتلال عضلة القلب هو مرض عضلات القلب. وهو شرط تصبح فيه عضلة القلب سميكة، جامدة أو موسعة أو قد تحصل على استبدال مع ندبا (ولكن نادرة). تفاقم اعتلال عضلة القلب يمكن أن يضعف القلب، والحد من قدرته على ضخ الدم إلى أجزاء الجسم. تدريجيا يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب.

الأعراض
في بعض الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب، والأعراض ليست واضحة في المراحل المبكرة ولكن تصبح مرئية إلا بعد أن يحصل على خطر القلب. قد تحدث الأعراض التالية في المرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب:


  • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس
  • التعب (التعب الشديد)
  • تورم في الساقين والقدمين والكاحلين والبطن ونادرا ما في عروق رقبتك
  • دوخة أو دوار
  • ألم في الصدر
  • نمور القلب (أصوات إضافية أثناء ضربات القلب)
  • عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب).
  • السعال أثناء الاستلقاء
  • استشر طبيبك إذا كان لديك واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه لمزيد من التقييم.
أنواع اعتلال عضلة القلب
أنواع كارديوميوثير هي أنواع مختلفة من اعتلال عضلة القلب كما هو مفصل أدناه:
  1. اعتلال عضلة القلب المتوسعة: هذا هو النوع الأكثر شيوعا ويحدث بسبب ضعف عضلات القلب. أنها تمتد وتصبح أرق مما تسبب في الغرف لتوسيع.
  2. اعتلال عضلة القلب الضخامي: هو أقل شيوعا ويحدث بسبب سماكة عضلات القلب التي تعيق تدفق الدم من خلال القلب.
  3. عدم انتظام ضربات القلب الأيمن البطين التصنع (أرفد): هذا أمر نادر جدا ولكن يمكن أن يؤدي حتى إلى الموت. أنه ينطوي على إيقاعات القلب غير طبيعية بسبب استبدال عضلة القلب مع الدهون والأنسجة الليفية في البطين الأيمن.
  4. اعتلال عضلة القلب التقييدي: يحدث ذلك بسبب صلابة عضلات القلب في الغرفة السفلى التي لا يمكنها ملء الدم الكافي.
  5. تاكوتسوبو اعتلال عضلة القلب: هو حالة مؤقتة فيها عضلة القلب الخاص بك يصبح فجأة "الذهول".
  6. اعتلال عضلة القلب الدماغية: في هذه الحالة يصبح البطين الأيسر الموسع ومتوسع، مما أدى إلى إضعاف عضلة القلب.
  7. اعتلال عضلة القلب باريبارتوم: وتسمى أيضا باسم اعتلال عضلة القلب بعد الولادة الذي يحدث خلال الخنازير شهر الحمل أو حوالي خمسة أشهر بعد الولادة.
الأسباب
كل من أنواع أربعة من اعتلال عضلة القلب له أسباب مختلفة مثل:
  • تلف أنسجة القلب المرتبطة بالنوبة القلبية
  • العيوب في صمامات القلب
  • ضربات القلب السريعة الحالية لفترة طويلة
  • نقص الفيتامينات مثل فيتامين B1
  • تراكم البروتينات غير الطبيعية (على سبيل المثال، في اضطراب الداء النشواني)
  • تراكم الحديد في القلب
  • اضطرابات النسيج الضام
عوامل الخطر
عوامل الخطر الرئيسية لجميع أنواع اعتلال عضلة القلب هي:
  • على المدى الطويل ارتفاع ضغط الدم
  • استهلاك الكحول على المدى الطويل
  • الأمراض الأيضية مثل السكري والبدانة
  • تاريخ عائلي من اعتلال عضلة القلب
  • الحالات الطبية مثل مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية، الخ.
من المهم أن تعرف عوامل الخطر الخاصة بك للتشخيص المبكر لأن ليس كل الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب لديهم الأعراض المرتبطة بها.

المضاعفات
إذا تركت اعتلال عضلة القلب دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أدناه.

فشل القلب: هو حالة مهددة للحياة التي القلب لا يمكن ضخ كميات كافية من الدم لأعضاء الجسم.

السكتة القلبية: ينطوي اعتلال عضلة القلب على إيقاعات القلب غير الطبيعية (إما سريعة جدا أو بطيئة جدا) والتي يمكن أن تؤدي إلى الإغماء أو الموت المفاجئ إذا توقف القلب عن العمل بفعالية.

مشاكل صمام: في حالة اعتلال عضلة القلب المتوسعة، والصمامات لا يمكن أن تغلق بشكل صحيح ويمكن أن يؤدي إلى تدفق إلى الوراء من الدم.

جلطات الدم: نظرا لعدم كفاءة ضخ الدم بشكل صحيح، تشكل جلطات الدم في القلب. إذا كانت هذه الجلطات تسافر إلى الأوعية الدموية فإنها يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية (في الدماغ) والانسداد الرئوي (في الرئتين).

التشخيص
يقوم طبيبك بتشخيص اعتلال عضلة القلب بناء على الأعراض والتاريخ العائلي والتاريخ الطبي. عند الحصول على أدلة من اعتلال عضلة القلب، يتم إجراء الفحص البدني. وهذا ينطوي على مراقبة ضربات قلبك والأصوات مع سماعة الطبيب. يتم التأكيد النهائي على أساس الاختبارات التشخيصية أدناه:

فحص الدم:
  1. للتحقق من مستويات البروتين B- نوع الببتيد الناتريوتريك (بنب)، والتي يتم إنتاجها من قبل القلب.
  2. تشير المستويات العالية إلى قلب مؤكد.
الاشعة السينية للصدر:
  1. يعطي صورة للقلب.
  2. القلب الموسع هو مؤشر على اعتلال عضلة القلب.
مخطط صدى القلب:
  1. يعطي الصور من القلب باستخدام موجات صوتية.
  2. يساعد الطبيب على فهم حجم وعمل القلب.
الكهربائي:
ينتج نبضات كهربائية للكشف عن أي تشوهات في إيقاع القلب.

اختبار الاجهاد:
  1. لقياس معدل ضربات القلب، وضغط الدم، والتنفس أثناء المشي.
  2. هذا الاختبار يساعد على تحديد قدرتك على التمرين.
قسطرة القلب:
لقياس الضغط في قلبك ومعرفة ما إذا كان أي انسداد موجودة في الأوعية الدموية.

التصوير بالرنين المغناطيسي:
تستخدم بالإضافة إلى تخطيط صدى القلب للحصول على صور عندما تخطيط صدى القلب ليست مفيدة للتشخيص.

العلاج
تستخدم بالإضافة إلى تخطيط صدى القلب للحصول على صور عندما تخطيط صدى القلب ليست مفيدة للتشخيص.العلاج لا يمكن عكس الحالة. الهدف الرئيسي من العلاج هو تخفيف الأعراض ومنع الحالة من أن تصبح أسوأ. ويستند العلاج على مدى الأضرار التي لحقت القلب.

الأدوية: يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي، ومنع السوائل واحتباس الماء، ومنع الجلطات والحد من الالتهاب

الجراحة: لزرع أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة إزالة رجفان القلب

زرع القلب: هو الملاذ الأخير ويتضمن استبدال القلب المريضة بقلب صحي.

إدارة الذات
بعض التغييرات نمط الحياة يمكن أن تساعد في تحسين إدارة حالتك. هم انهم:

  • الإقلاع عن التدخين وتجنب الكحول
  • فقدان جنيه إضافي
  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات
  • الحد من الملح في النظام الغذائي (1500 ملليغرام يوميا)
  • إدارة الإجهاد
  • ممارسة بانتظام