جراحة العمود الفقري


قسم جراحة العمود الفقري
ويسعى معهد العمود الفقري العالمي لتوفير العلاج الطبي والجراحي المتقدم للمرضى الذين يعانون من أمراض العمود الفقري والألم المزمن. يتم توفير العلاج عن طريق خدمات صحية ذات جودة تهدف إلى استعادة، والحفاظ على، وتحسين العافية المريض. ويستخدم المعهد أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، والتقنيات الحديثة، والعلاجات المتقدمة، لمساعدة المرضى على حياة خالية من الألم.

يقدم القسم العلاج الطبي والجراحي المتقدم للمرضى الذين يعانون من أمراض العمود الفقري والألم المزمن. وهي تستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، والتقنيات الحديثة، والعلاجات المتقدمة، لمساعدة المرضى على حياة خالية من الألم. المعهد هو وحدة جراحة العمود الفقري شاملة وتعمل بشكل وثيق مع العلاج الطبيعي والمهني لوضع خطط العلاج الفردية لكل مريض، مع الأخذ بعين الاعتبار التشخيص، ونمط الحياة، والاحتياجات المهنية.

وفيما يلي بعض من العمليات الجراحية العمود الفقري المقدمة في مستشفيات جلينيجلز العالمية:

  • جراحة العمود الفقري الغازية الحد الأدنى
  • جراحة العمود الفقري بالمنظار
  • إجراء العمود الفقري العنقي
  • جراحة الفقرات القطنية
الامراض والعلاجات
الجراحات العمود الفقري هي بعض من العمليات الجراحية الأكثر تعقيدا والتي تنطوي على درجة عالية من الدقة والرعاية. قسم جراحة العمود الفقري في مستشفى جلينيغلز العالمية يقوم بعمليات جراحية في العمود الفقري لمجموعة واسعة من الظروف. توظيف مرافق متقدمة، والتقنيات الحديثة وأفضل من جراح العمود الفقري، ومستشفيات جلينيغلز العالمية تطوير خطط الجراحية الفردية لكل مريض، مع الأخذ بعين الاعتبار التشخيص ونمط الحياة، والمتطلبات المهنية. قسم جراحة العمود الفقري يوفر التدخل الجراحي في الأمراض التالية.

القرص الغضروفي
يتكون العمود الفقري أو العمود الفقري من 26 العظام التي تسمى بالفقرة. هناك هلام مثل المادة / وسادة لينة بين كل فقرة على طول طول الحبل الشوكي الخاص بك. أنها تساعد على الحفاظ على فقرات الخاص في مكان، بمثابة امتصاص الصدمات، وتساعدك على تحريك العنق والعمود الفقري.

عندما كنت صغيرا، القرص هو لينة ومرنة. يبدأ فقدان مرونة له كما كنت عمرك. هذا التدهور في القرص يجعلها عرضة للإصابة. ومع ذلك، لا يمكن استبعاد التغييرات من تلف القرص والمسيل للدموع تماما في الشباب.

قرص فتق هو واحد أن ينزلق من مكان أو تمزق. عندما يكون هناك انخفاض في مرونة في أقراص العمود الفقري هم عرضة للغاية للإصابة ويمكن أن تمزق.

مرة واحدة يحدث تمزق، جزء من القرص يدفع من حدودها الطبيعية ويسمى قرص فتق أو ببساطة تمزق القرص / انزلق. أيضا، كما يصبح القرص تملق، يفقد مرونة، ويضعف مع التقدم في السن، الجزء الخارجي قد المسيل للدموع.

الجزء الداخلي من القرص الخاص بك يمكن أن تدفع من خلال المسيل للدموع واضغط على الأعصاب في العمود الفقري بجانبه. فتق الأقراص في الجزء من العمود الفقري الخاص بك بين الجزء السفلي من الأضلاع والوركين الخاص بك يسمى العمود الفقري القطني الخاص بك هو الأكثر شيوعا.

كنت في فرصة متزايدة للحصول على انزلاق القرص إذا كنت في 30 أو 40 الخاص بك. قد تقوم بتطوير قرص فتق إذا كنت تحمل سقوط أو حادث ينطوي على العمود الفقري، أو إذا كان هناك سلالة متكررة على العمود الفقري.

قد تتطور أعراض القرص الفتق حتى مع انتفاخ طفيف في القرص إذا كان الفضاء حول الحبل الشوكي والأعصاب في العمود الفقري ضيقة.

التشخيص
يجب أن يكون طبيبك قادرا على تشخيص إذا كنت تعاني من انفتاق القرص عن طريق إجراء الفحص البدني، عن طريق اختبار الإحساس على طول ذراعيك / سيقان، وتقييم قوة العضلات، وإثارة ردود الفعل.

قد يطلب طبيبك تصوير الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة في تشخيص قرص فتق. ولكن عليك أن تعرف أنك قد تكون هناك علامات على ارتداء القرص حتى لو كنت في 20 الخاص بك. وأيضا علامات المسيل للدموع والشيخوخة لا بد أن تتطور مع تقدم العمر. وبالتالي فإن التصوير بالرنين المغناطيسي من العمود الفقري القطني تظهر عادة تشوهات. وبالتالي، فإن طبيبك، وربط التشوهات التي تظهر في التصوير بالرنين المغناطيسي مع الأعراض والنتائج الفحص السريري قبل اتخاذ قرار بشأن خطة العلاج.

التمارين الرياضية المساعدة

التمارين يمكن أن تساعد بالتأكيد في الحد من أعراض الألم.

ومع ذلك، فمن الأفضل دائما استشارة الطبيب / المعالج الطبيعي والتعرف على تمارين صحيحة وآمنة لظهرك.قد تحتاج أيضا إلى الانتظار حتى ظهرك يضر أقل ويشعر أقوى قليلا بعد الحلقة الحادة قبل البدء في ممارسة حمية. تمتد و الانحناء على ظهرك و الجانبين يمكن أن تساعد في تعزيز عضلات الظهر و المعدة.

الحفاظ على الموقف الخاص بك
يمكنك المساعدة في تقليل الضغط على القرص عن طريق الحفاظ على الموقف الجيد من خلال الوقوف والجلوس على التوالي. حاول دائما أن تثني ركبتيك والوركين عند رفع شيء الحفاظ على ظهرك مستقيم. يجب أن تحمل كائن قريب من جسمك عند حمله. إذا كان لديك للوقوف لفترة طويلة، في محاولة لوضع قدم واحدة على البراز صغير أو مربع لفترة من الوقت. وبالمثل عندما يكون لديك للجلوس لفترة طويلة، ووضع قدميك على البراز صغير حتى ركبتيك أعلى من الوركين. تجنب النوم على معدتك. وأخيرا ولكن ليس أقل تجنب ارتداء أحذية عالية الكعب.

علاج انتفاخ القرص
بعد التحقق من الأعراض وإجراء الاختبار التشخيصي المناسب، والطبيب سوف أقترح الآن وأداء واحدة من العلاجات القرص فتق.

وينظر عموما القرص فتق للحصول على أفضل مع العلاج المحافظ والجراحة ليست ضرورية في معظم الحالات.

العلاج المحافظ يشمل الراحة وتجنب النشاط الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم.

  • العلاج الطبيعي يساعد على استقرار العمود الفقري العضلات ويقلل من خطر الإصابة بالأعصاب والقرص.
  • قد يوصف الطبيب أدوية مثل المسكنات والمنشطات ومرخيات العضلات. يشار إلى العلاج الجراحي إذا كان لديك ضعف كبير في الأطراف السفلية أو التقدم السريع للأعراض.
  • سوف يصف طبيبك المسكنات لتخفيف الألم. قد يكون من المستحسن بالنسبة لك أن تأخذ الراحة لمدة 1-2 أيام إذا كان الألم شديدا.
  • قد تحتاج إلى مسكنات الألم في العمود الفقري الخاص بك، إذا كانت الأدوية لا توفر الإغاثة من الألم. ومع ذلك، فمن الأفضل بالنسبة لك أن تكون نشطة في أقرب وقت ممكن بمجرد تجربة بعض تخفيف الألم لأنها سوف تساعدك على الحصول على أفضل بشكل أسرع.
  • تمتد العمود الفقري من قبل الطبيب أو مقوم العظام، والعلاج الطبيعي وفقدان الوزن يمكن أن تساعد أيضا.
  • نلاحظ أنه على الرغم من الراحة أمر ضروري في الألم الحاد، والبقاء في السرير لأكثر من 1 أو 2 أيام يمكن أن يضعف العضلات وتفاقم المشاكل الخاصة بك.
  • المشي وغيرها من الأنشطة الخفيفة قد تساعد في الانتعاش المبكر. أيضا، يمكنك محاولة استخدام وسادة التدفئة على وضع منخفض أو متوسط، ودش دافئ، لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل 2 أو 3 ساعات، أو حزمة الجليد لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل 2-3 ساعات.
  • لا تقلق لأن فرصك في الحصول على أفضل مرة واحدة تشخيص مع القرص انزلق جيدة إلى حد ما. في حين قد تشعر أنك أفضل في حوالي 4 أسابيع يمكن أن يستغرق أيضا وقتا أطول. ومع ذلك قد تحتاج إلى مناقشة مع طبيبك بشأن الحاجة إلى عملية جراحية إذا كان الألم والخدر مستمر بعد 4 إلى 6 أسابيع.
  • الأعراض التي يمكن أن تكون مثيرة للقلق وتولي اهتماما فوريا هي مشكلة الذهاب إلى الحمام، وفقدان الوزن، ألم في الليل، أو المزيد من الألم أو الضعف من المعتاد في العمود الفقري الخاص بك.
آثار الضغط
أعراض القرص فتق هي نتيجة لتهيج العصب / الأعصاب التي هي / يتم الحصول على ضغط بواسطة القرص فتق. وهناك عدد قليل من الأعراض المذكورة هي:
  • قد تعاني من صدمة كهربائية مثل آلام وخز وخدر، وضعف في العضلات التي توفرها هذه الأعصاب.
  • قد تواجه هذه الأعراض إما أسفل ذراعيك أو ساقيك اعتمادا على مستوى القرص الفقري الذي فتق. شدة الألم تعتمد على مقدار القرص الذي يضغط على العصب.
  • إذا كنت تعاني من الألم الذي ينتشر على الأرداف وينخفض الجزء الخلفي من الفخذ واحد وفي العجل التي تؤثر على واحد أو كلا الساقين يطلق عليه عرق النسا.
  • قد تشعر بأن الألم يزداد سوءا عندما تكون نشطا، في حين أن السعال والجلوس والعطس والقيادة والانحناء إلى الأمام.
  • يستريح لفترة من الوقت، وتغيير المواقف في حين يقف، وعقد نفسك مع يديك أثناء الجلوس، وتحويل وزنك من جانب واحد إلى الآخر قد يبدو لتوفير بعض الإغاثة.
اصابة الحبل الشوكي
الحبل الشوكي هو حزمة رئيسية من الأعصاب التي تدير أسفل منتصف ظهرك إجراء النبضات من وإلى الدماغ إلى بقية الجسم. وعادة ما تكون محاطة ومحمية من قبل حلقات من العظام، ودعا فقرة. تشكل هذه العظام العمود الفقري أو العمود الفقري.

إصابة الحبل الشوكي يمكن أن تكون نتيجة الصدمة المباشرة للأعصاب أو الأضرار غير المباشرة للأنسجة الرخوة والعظام والسفن المحيطة بالنخاع الشوكي. إصابات الحبل الشوكي يؤدي إلى تغييرات دائمة في القوة، والإحساس، وغيرها من وظائف الجسم تحت موقع الإصابة. إصابة الحبل الشوكي ليست دائما قطع كامل من الحبل. ويمكن أن يكون إما كدمات أو تمزيق الأعصاب أيضا.

إصابات الحبل الشوكي يمكن أن تكون من نوعين. إما أضرار كاملة مع فقدان كل من وظيفة الحسية والحركية أو ضرر غير مكتملة مع فقدان أي منهما.

العلامات والأعراض لأصابات الحبل الشوكي
تعتمد علامات وأعراض إصابات الحبل الشوكي على عاملين هما مكان الإصابة على الحبل الشوكي وشدة الإصابة.

قد تؤدي إصابات الحبل الشوكي إلى علامة واحدة أو أكثر، والأعراض المذكورة أدناه:
  • فقدان الحركة
  • فقدان الإحساس
  • فقدان الأمعاء والمثانة السيطرة
  • ألم أو إحساس لاذع مكثفة
  • أنشطة منعكس مبالغ فيها أو تشنجات
  • صعوبة في التنفس، والسعال أو تطهير الإفرازات من الرئتين
  • التغيرات في الوظيفة الجنسية التي تشمل الحساسية الجنسية والخصوبة
الوقاية أو الإدارة الذاتية من اصابات الحبل الشوكي
يمكن تقليل إصابات الحبل الشوكي عن طريق اتباع بعض تدابير السلامة. على سبيل المثال - القيادة بأمان من خلال ارتداء أحزمة الأمان يمكن تجنب الإصابات أثناء حوادث السيارات. فحص عمق الماء قبل الغوص يمكن أن يمنع وقوع إصابات. ممارسة تدابير السلامة مثل استخدام البراز أو مشاهدة الخطوات الخاصة بك يمكن تجنب السقوط. اتخاذ الاحتياطات قبل المشاركة في أي رياضة يمكن تجنب الإصابات.

اسباب اصابات الحبل الشوكي
وعادة ما تحدث إصابات الحبل الشوكي بسبب الصدمة الشديدة. في بعض الأحيان حتى عندما يحافظ الشخص على كسر في العمود الفقري، قد لا يكون هناك أي إصابة الحبل الشوكي.

الأسباب الشائعة لإصابات النخاع الشوكي هي حوادث السيارات والسقوط وأعمال العنف والإصابات الناجمة عن الرياضة والترفيه والكحول وبعض الأمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والتهاب الحبل الشوكي.

المضاعفات لأصابات الحبل الشوكي
المناطق التي تتأثر في كثير من الأحيان بسبب إصابة الحبل الشوكي والضرر ما يلي:
  • كآبة
  • ألم مفرط
  • فقدان السيطرة على المثانة
  • آثار ضارة على الصحة الجنسية
  • فقدان حركات الأمعاء
  • فقدان التحكم في الدورة الدموية
  • الأضرار التي لحقت بالجهاز التنفسي
  • فقدان لهجة العضلات مما يؤدي إلى التشنج أو الرخاء
  • فقدان الإحساس الجلد لأشياء مثل الحرارة أو البرد
تشخيص اصابات الحبل الشوكي
إصابة الحبل الشوكي هو الطوارئ الطبية. قد يقوم طبيبك بتشخيص إصابة العمود الفقري مع فحص دقيق، وتقييم وظيفة الحسية والحركات وقد تسأل بعض الأسئلة حول الحادث.

قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات التشخيص في حالات الطوارئ إذا كنت تعاني من آلام الرقبة، وفقدان الوعي أو لديه علامات الإصابة العصبية.

وتشمل هذه الاختبارات:
  • أشعة X
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT SCAN)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • يتم إجراء فحص عصبي لتحديد مستوى إصابتك بمجرد انحسار التورم. الفحص العصبي ينطوي على اختبار قوة العضلات وقدرتك على الشعور لمسة خفيفة و بينبريك.
العلاج لأصابات الحبل الشوكي
علاج إصابات الحبل الشوكي ما يلي:
  • الأدوية: الإدارة عن طريق الوريد من ميثيلبرديسولون هو خيار العلاج الفوري لإصابة الحبل الشوكي الحاد. هذا الدواء عندما تعطى في غضون ثماني ساعات من الإصابة يظهر تحسن طفيف في عدد قليل من الناس.
  • الشلل: سرير خاص قد يساعد على شل حركة جسمك كما الجر. هو مطلوب لتحقيق الاستقرار العمود الفقري والحفاظ على محاذاة المناسبة.
  • الجراحة: يتم تنفيذ الجراحة لتحقيق الاستقرار في العمود الفقري لمنع الألم في المستقبل أو التشوه. ومن الضروري أيضا لإزالة أجزاء مكسورة من العظام، والالتزام الأجسام الغريبة، والأقراص الفتق التي تظهر لضغط العمود الفقري.
عوامل خطر اصابات الحبل الشوكي
بعض عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى إصابات الحبل الشوكي ما يلي:
  • الجنس: الذكور أكثر عرضة للإصابات النخاع الشوكي بالمقارنة مع الإناث.
  • العمر: إذا كنت تتراوح أعمارهم بين 16 و 30، فمن المرجح أن تعاني من إصابة الحبل الشوكي الصدمة. إذا كان عمرك أكثر من 65 عاما، قد تكون أكثر عرضة لإلصابات بسبب السقوط.
  • الانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر: الغوص في المياه الضحلة جدا دون التحقق من عمق أو ممارسة الرياضة دون اتخاذ تدابير السلامة يمكن أن يؤدي إلى إصابات الحبل الشوكي
  • اضطرابات العظام أو المفاصل: الاضطراب الذي يؤثر على العظام أو المفاصل، مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام يمكن أيضا أن يسبب إصابات الحبل الشوكي
تضيق العمود الفقري
وعادة ما يعرف تضيق على أنه تضيق غير طبيعي للأوعية الدموية الخاصة بك أو أي بنية أنبوبية أخرى. ويصف تضيق العمود الفقري كما تضييق الفتحات في الحبل الشوكي. هذا الشرط يخلق الضغط على الأعصاب المحيطة خلق الألم، خدر، وخز، وضعف العضلات وغيرها من المشاكل. قد تكون الحالة خلقية أو جزءا من سلسلة التنكسية المرتبطة بالعمر أو قد تنتج عن ظروف مثل هشاشة العظام الرائدة.

العمود الفقري الخاص بك، المعروف أيضا باسم العمود الفقري أو العمود الفقري، ويتكون من 26 العظام التي توفر الاستقرار والدعم إلى الجزء العلوي من الجسم. يتكون العمود الفقري الصحي من العضلات والعظام القوية، والأعصاب الحساسة، والأوتار مرنة والأربطة. إذا كان هناك إصابة في أي من هذه الهياكل، فإنه قد يؤدي إلى مشاكل مع المشي، والتوازن، والإحساس.

العلامات واعراض تضيق العمود الفقري
في كثير من الحالات، تضيق العمود الفقري لا يزال دون أن يلاحظها أحد. تظهر الأعراض والأعراض ببطء والتقدم مع مرور الوقت اعتمادا على مدى ضغط الأعصاب. موقع الحالة غالبا ما يؤثر على كثافة ونوع الأعراض.
  • إذا حدث تضيق في العمود الفقري في منطقة العنق أو عنق الرحم، فإن الأعراض تشمل الضعف، وخدر، وآلام أسفل الظهر أثناء الوقوف أو المشي، أو موازنة المشاكل، أو الإحساس بالوخز في ساقك أو قدمك أو ذراعك أو يدك. [إينكنتيننس] المشكلة رئيسية بما أن الأعصاب إلى المثانة أو الأمعاء يتأثر.
  • إذا حدث تضيق في أسفل الظهر، يتم ضغط الأعصاب في العمود الفقري القطني الخاص بك والتي يمكن أن تسبب الألم أو التشنج في ساقيك.
الإدارة الذاتية

اعتماد الاستراتيجيات التالية للحد من أعراض تضيق العمود الفقري:
  • استخدام مسكن الالم
  • تطبيق حزم الحرارة أو الباردة
  • الحفاظ على النظام الغذائي السليم والتغذية
  • استخدام المعينات المساعدة مثل القصب والمشوا
  • الأسباب وعوامل الخطر
السبب الرئيسي لتضيق العمود الفقري هو زيادة العمر. ويرتبط الشيخوخة مع بعض العمليات التنكسية في جسمنا. وتشمل الظروف التي يمكن أن تسبب تضيق العمود الفقري ما يلي:
  • تشكيل نتوءات العظام في القناة الشوكية (ظروف مثل هشاشة العظام)
  • أقراص فتق
  • انتفاخ الأربطة سميكة في الحبل الشوكي
  • تكوين خلايا غير طبيعية أو أورام في الحبل الشوكي
  • إصابات العمود الفقري
  • ظروف مثل مرض باجيت، التهاب المفاصل الروماتويدي، الجنف، العيوب الشوكية الخلقية، وتضخم الغدد العرقية تزيد من خطر تضيق العمود الفقري.
مضاعفات تضيق العمود الفقري
يمكن علاج تضيق العمود الفقري بشكل فعال. نادرا، فإن الحالة غير المعالجة قد تتقدم وتسبب خدر دائم، وضعف، مشاكل التوازن، سلس البول، والشلل.

تشخيص التضيق العمود الفقري
يبدأ طبيبك التشخيص عن طريق أخذ التاريخ الطبي وإجراء الفحص البدني. الفحص البدني يتضمن فحص علامات وأعراض تضيق العمود الفقري ومراقبة تحركاتك. يوصي طبيبك بالاختبارات التالية لتأكيد التشخيص.
  • اختبارات التصوير: اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية، التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي (مري) توفر صورا مفصلة عن الحبل الشوكي الخاص بك ويمكن أن تكشف عن التغييرات الهيكلية.
  • المخطط الكهربائي: يستخدم الاختبار للتحقق من صحة الأعصاب في العمود الفقري.
علاج التضيق العمود الفقري
طبيبك يحدد علاج تضيق العمود الفقري على أساس الموقع (إما عنق الرحم أو القطني) وشدة العلامات والأعراض. علاج تضيق العمود الفقري يختلف تبعا لموقع تضيق وشدة علاماتك والأعراض.

الأدوية: قد يصف لك الطبيب أدوية تساعد على تخفيف الأعراض. وتشمل هذه الأدوية العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات)، مرخيات العضلات، مضادات الاكتئاب، العقاقير المضادة للاستيلاء، والمسكنات الأفيونية. العلاج الطبيعي: ضعف العضلات والألم يمكن أن تجعلك أقل نشاطا. العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد على بناء قوتك والقدرة على التحمل، والحفاظ على المرونة والاستقرار في العمود الفقري، وتحسين التوازن الخاص بك. حقن الستيرويد: إدارة الكورتيكوستيرويد في الوريد في المنطقة المصابة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الضغط.

الجراحة: يتم تنفيذها عندما فشلت العلاجات المحافظة لعلاج هذه الحالة. يقترح طبيبك أي من العمليات الجراحية التالية:
  • استئصال الصفيحات: يتضمن هذا الإجراء إزالة الجزء (الصفيحة) للفقرة المتأثرة.
  • استئصال: هذا الإجراء يزيل سوى جزء من الصفيحة ويسمح الضغط من الحبل الشوكي أو الأعصاب في العمود الفقري.
  • لامينوبلاستي: يتم تنفيذ هذا الإجراء فقط على الفقرات في منطقة الرقبة.
اورام العمود الفقري
ورم في العمود الفقري هو نمو غير طبيعي في القناة الشوكية أو عظام العمود الفقري. الورم الفقري هو نمو غير طبيعي للخلايا في العظام أو فقرات العمود الفقري. يؤثر هذا الشرط على الجهاز العصبي ويؤدي إلى ضعف وظيفة الجهاز العصبي. الأورام السرطانية تشكل في الغالب بسبب ورم خبيث.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 2.5 إلى 8.5 لكل 100،000 شخص يتم تشخيصها حديثا مع الورم الفقري الأولي كل عام. وتسمى أورام العمود الفقري أيضا باسم الأورام إكستراوردينال لأنها تتطور خارج الحبل الشوكي. أنواع أورام العمود الفقري هي ساركوما عظمية، ساركومة غضروفية، ورم غضروفي، أو ساركوما إوينغ.

اعراض ورم العمود الفقري
أعراض الورم الفقري تعتمد على موقعها ونوعها. الألم في موقع الورم هو مظهر شائع. وهناك علامات وأعراض أخرى ينظر إليها بسبب ضغط عصبي من الورم، وتشمل ما يلي:
  • ضعف أو خدر، وخاصة في ساقيك والذراعين
  • فقدان الشهية والغثيان والقيء
  • انخفاض الحساسية للألم والحرارة والبرد
  • بداية سريعة من الشلل
  • آلام الظهر التي تشع إلى أجزاء أخرى من جسمك
التشخيص ورم العمود افقري
يبدأ طبيبك التشخيص عن طريق مراجعة تاريخك الطبي وإجراء الفحص البدني. اختبارات التصوير، مثل التصوير المقطعي (كت) والتصوير بالرنين المغناطيسي (مري) بمسح يساعد على تأكيد التشخيص.

قد يوصي طبيبك الخزعة، إجراء التشخيص الذي ينطوي على إزالة الأنسجة المصابة لفحص تحت المجهر.

اسباب ورم الفقري
تنشأ الأورام الفقارية عن طفرات في الحمض النووي أو الجينات المعيبة. قد تكون هذه العيوب موروثة أو تحدث تلقائيا بسبب عوامل بيئية أو مواد كيميائية معينة. معظم الأورام الفقرية هي ثانوية مما يعني أن السرطان المتقدمة في الثدي، الرئة، أو البروستاتا و ميتاستاسيزيز إلى العمود الفقري.

مضاعفات ورم العمود الفقري
على الرغم من أن الورم سرطاني أو غير سرطاني، سيكون هناك ضغط من الأعصاب التي تؤدي إلى تلف العصب الدائم. بسبب هذه النتيجة، قد تواجه فقدان الإحساس تحت مستوى الورم. العمود الفقري يصبح غير مستقر ويزيد من خطر كسر العمود الفقري

متى تطلب المشورة الطبية؟
استشر طبيبك فورا إذا كان لديك ضعف في الأطراف العلوية والسفلية، إذا كان هناك تغيير في الأمعاء أو المثانة عادات، أو إذا فقدت الإحساس في أي جزء من الجسم.

يجب عليك أيضا زيارة الطبيب إذا:
  • لديك آلام الظهر المزمنة والشديدة (وهذا ليس العمل ذات الصلة)،
  • الألم يزداد سوءا في الليل
  • كان لديك تاريخ من السرطان وتطور آلام الظهر مؤخرا.
  • آلام الظهر هي أعراض شائعة للعديد من الظروف. ومع ذلك، فإن التشخيص المبكر من شأنه أن يساعد على بدء العلاج فوراً والحد من خطر الوفاة
علاج اورام العمود الفقري
علاج الأورام الفقري يعتمد على عمرك، ونوع الورم، والصحة العامة، وعما إذا كان الورم هو الابتدائي أو الثانوي.

إذا كان هناك ضغط الحبل الشوكي، طبيبك يصف المنشطات. ومع ذلك، فإن هذه الأدوية لا تؤثر على الورم ولكن يمكن أن تقلل من التهاب حول الحبل الشوكي.

يتم إجراء جراحة لإزالة الورم: الجراح يوصي الجراحة فقط إذا كانت الفوائد تفوق خطر الجراحة. هناك تقنيات متقدمة تجعل إزالة الورم أكثر أمنا ويمكن الوصول إليها. ومع ذلك، حتى مع التكنولوجيا المتقدمة، والقضاء التام على الورم غير ممكن. ويتبع الجراحة العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

العلاج الإشعاعي: يساعد على إزالة أي بقايا من الأورام بعد الجراحة. الجراحي الإشعاعي المجسم (سرس) هو تقنية الإشعاع المتقدمة التي يمكن إعطاء الإشعاع جرعة عالية على وجه التحديد إلى الأنسجة المستهدفة.

العلاج الكيميائي: ينطوي على استخدام الأدوية المضادة للسرطان لتدمير الخلايا السرطانية ومنع نمو السرطان الجديد. بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالضيق، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشعر يمكن أن ينظر إليه مع العلاج الكيميائي.

الوخز بالإبر: هو العلاج التكميلي التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم والغثيان والقيء التي تحدث بسبب الأورام الفقري. من المهم طلب المشورة الطبية قبل اختيار أي علاج بديل أو إضافي.

التعرف على اطبائنا وجراحينا



Prof. Dr. K Sridhar
MBBS, DNB (Neurosurgery)
 Director of Neurosciences & Spinal Disorders

 Dr. Shailesh A V Rao
 MBBS, M.CH (Neurosurgery) , DNB Neurosurgery & Brain Tumor

Dr. Arvind G
MS Consultant - Spinal Surgery

 Dr. Karunakaran S
MBBS, MS, DNB
Director - Spinal Surgery

 Dr. Krishnakumar Rangasamy
MBBS, DOrth., DNB, MCh, PDF Spine
Consultant - Spinal Surgery

Dr. Phani Kiran S
MBBS, MS (Ortho), DNB (Orthopedic Surgery), FNB (Spine Surgery), MNAMS, Fellowship in Spine Surgery (Hong-Kong, Germany)
Consultant - Spinal Surgery

Dr. Uday Pawar
MBBS, D.M Ortho, D.N.B
Consultant - Spinal Surgery