جراحة الاوعية الدموية


قسم جراحة الاوعية الدموية وداخل الاوعية الدموية
جراحة الأوعية الدموية وداخل الأوعية الدموية تنطوي على التدخل في الأوعية الدموية بما في ذلك إصلاح الجدار، وإزالة انسداد، وإعادة الإعمار. المتخصصين تتطلب الخبرة الفنية جنبا إلى جنب مع الكثير من الصبر للعمل على الشرايين والأوردة الصغيرة.

يتم التعرف على قسم مستشفيات غلينيغلز العالمية من جراحة الأوعية الدموية وجراحة الأوعية الدموية باعتبارها واحدة من المراكز الرائدة مع الجراحين المدربين وذوي الخبرة، وتوفير الرعاية الخبراء والبحوث المتقدمة. وتوفر الوحدات المجهزة تجهيزا جيدا والمختبرات والأطباء والجراحين المدربين تدريبا جيدا أفضل الرعاية الصحية والأدوية المبتكرة والتكنولوجيا المتقدمة والعلاج للمرضى من أجل حياة صحية. ونحن نهدف إلى انتعاش سريع جنبا إلى جنب مع واحدة صحية ودائمة.

وتشمل مجالات خبرتنا إدارة الجراحية وكذلك غير الجراحية. وفيما يلي عدد قليل من الخدمات:

  • برنامج مرض الأبهر
  • برنامج خلل التنسج الليفي العضلي
  • العلاج الأبهري الصدري
  • علاج المرض الوريدي
  • السكتة الدماغية والشريان السباتي علاج المرض
  • علاج الشريان الطرفية


نحن في مستشفيات غلينيغلز العالمية تهدف إلى توفير 100٪ انتعاش سريع وصحي بحيث يمكنك العودة إلى روتينك العادي مع سهولة وراحة دون أي معاناة. سوف الرعاية والرعاية الرحيمة لدينا شفاء لك، وسوف تكون قريبا جدا صحية للعيش وحياة سعيدة.

الامراض والعلاجات
قسم جراحة الأوعية الدموية وجراحة الأوعية الدموية في مستشفى غلينيغلز العالمية يوفر التشاور والرعاية الشاملة لجميع الظروف الصحية المتعلقة الشرايين والأوردة للمريض. ويتولى القسم إجراء تشخيص مكثف ورعاية متخصصة واستشارة متخصصة لضمان حصول جميع أمراض الأوعية الدموية والاضطرابات ذات الصلة على رعاية وعلاج خبيرين. يمكن أن تكون أمراض الأوعية الدموية بسبب انسداد الأوردة والشرايين إما بسبب تراكم البلاك، الخراجات، جلطات أو إصابات. قسم جراحة الأوعية الدموية و الأوعية الدموية يوفر العلاج والتدخل الجراحي للأمراض التالية.

الناسور الشرياني الوريدي
هو بوابة غير طبيعية أو ممر الذي يربط الشريان والوريد. في الظروف العادية، يتدفق الدم من الشرايين إلى الأوردة من خلال الشعيرات الدموية. الشعيرات الدموية توريد الدم إلى أنسجة الجسم. في حالة الناسور الشرياني الوريدي، يتدفق الدم مباشرة في الوريد من الشريان الهروب من الشعيرات الدموية. وهذا يؤدي إلى عدم تدفق الدم إلى الأنسجة تحت الشعيرات الدموية.

اعراض الناسور AV
الناسور أف صغير لا يسبب الأعراض. ومع ذلك، أكبر ناسور شرياني الوريد يسبب أعراض مثل:

  • الأرجواني، انتفاخ الأوردة
  • انخفاض ضغط الدم
  • إعياء
  • تورم في الذراعين والساقين

إذا كان هناك الناسور الرئوي أف، يصبح الجلد مزرق. وسوف يكون هناك ارتياد الأصابع والسعال الشديد مع الدم في البلغم. إذا كان هناك الناسور أف في الجهاز الهضمي، يمكنك مراقبة النزيف في الجهاز.

في حالات نادرة، يمكن للناسور كبير تحويل تدفق الدم من المنطقة المصابة (عادة الأسلحة أو الساقين)، مما يجعل تلك المنطقة خدر، مؤلمة، والتشنج، ومزرق الملونة.

اسباب الناسور الشرياني الوريدي
قد يكون الناسور أف الخلقية، والتي قد تكون نتيجة لتطور غير طبيعي من الشرايين والأوردة في الرحم.

ويمكن أيضا أن ينظر إلى هذا الشرط بسبب قسطرة القلب.القسطرة لديها بنية تشبه أنبوب ويتكون من الإبرة. يتم إدراجه في الشريان أو الوريد.خلال هذا الإجراء، قد تحصل على الأوعية الدموية المتوسعة مما يؤدي إلى تشكيل الناسور الشرياني الوريدي. الإصابات التي تخترق الجلد يمكن أن تسبب أيضا هذه الحالة.

بعض الحالات الوراثية مثل وراثي توسع الشعريات النزفية تسبب الناسور الرئوي أف. في بعض الحالات، يتم إنشاء الناسور أف من خلال عملية جراحية للمساعدة في غسيل الكلى.

مضاعفات الناسور الشرياني الوريدي

الناسور أف يمكن أن تمزق وتسبب نزيف تحت العنكبوتية. قد تؤدي أيضا إلى جلطات دموية (يمكن أن تسبب انسداد رئوي) أو فشل في القلب. مضخات القلب مع زيادة كثافة لتعويض انخفاض في ضغط الدم. وبسبب هذا، يضعف عضلة القلب مما يؤدي إلى فشل القلب، وهو حالة مهددة للحياة.

تشخيص الناسور الشرياني الوريدي

  • يراقب الطبيب تدفق الدم في المنطقة المشتبه فيها بمساعدة سماعة الطبيب حيث أن الدم المتدفق عبر الناسور يجعل صوت النقر. إذا سمع الصوت، قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات التصوير مثل:
  • الموجات فوق الصوتية على الوجهين: هذا الاختبار يساعد على الكشف عن الناسور في الأسلحة والساقين. يمكن للاختبار تقدير مدى سرعة تدفق الدم بدعم من محول ينتج موجات صوتية عالية التردد.
  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي: يساعد هذا الاختبار على الكشف عن ناسور بين الشرايين والأوردة العميقة. الإجراء ينطوي على استخدام صبغة خاصة لجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحا.
  • التصوير المقطعي المحوسب (كت) أنجيوغرام: هذا الاختبار يساعد على الكشف عن الناسور مع حقن صبغة التباين لإنتاج صور واضحة من الأوعية الدموية. يساعد الاختبار طبيبك على تأكيد التشخيص.
  • في حالة الناسور الرئوي أف، يتم إجراء اختبارات مثل غاز الدم الشرياني، وتعداد الدم الكامل، تخطيط صدى القلب، الصدر بالأشعة السينية، والشريان الرئوي.
علاج الناسور الشرياني الوريدي

إذا كان الناسور صغير وليس له أعراض، يراقب الطبيب الناسور. إذا كانت هناك أعراض، ثم علاج الاختيار سيكون الانصمام القسطرة. وتشمل عملية منع الناسور مع مساعدة من القسطرة. يتم إدخال قسطرة في الشريان بالقرب من الناسور، ويتم وضع الدعامات في الناسور لاستعادة تدفق الدم الطبيعي.

وتشمل الإجراءات الأخرى ما يلي:
ضغط الموجات فوق الصوتية الموجهة: إذا كان الناسور مرئيا بوضوح على الموجات فوق الصوتية، قد يوصي طبيبك هذا الإجراء. مع مساعدة من التحقيق بالموجات فوق الصوتية، طبيبك يضغط الناسور ويعيد تدفق الدم.

الجراحة: إذا كانت الناسور كبيرة ولا يمكن علاجها مع الانصمام القسطرة، ثم يوصي الطبيب الجراحة. الجراحة تنطوي على إزالة الأوعية الدموية غير الطبيعية.

هذه الإجراءات تتطلب الجراح المهرة والجراحة واسعة النطاق والناسور أف موجودة بالقرب من الهياكل الرئيسية مثل العين أو الدماغ من الصعب علاجها.


2. تشوهات الشريان الوريدي
تشوهات الشرايين الشريانية (أفم) هي العيوب في نظام الأوعية الدموية. ويشمل نظام الأوعية الدموية الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية. تساعد الأوردة في نقل الدم إلى القلب. تساعد الشعيرات الدموية في ربط الأوردة والشرايين معا. الشرايين تساعد في حمل الدم بعيدا عن القلب لأعضاء أخرى من الجسم. و أفم هو كومة أو متشابكة من الشرايين والأوردة. يتكون الرئة أفم الرئوية من وصلات غير طبيعية بين الشرايين الرئوية والأوردة الرئوية. ويشار إلى هذا أيضا باسم ناسور الشرايين.


أفمن الأكثر شيوعا تحدث في الدماغ أو الحبل الشوكي. نسبيا، أفمس الدماغ نادرة جدا وتؤثر على أقل من واحد في المئة من السكان. أفم الأكثر شيوعا يحدث في البالغين الشباب، والوفيات التي تحدث في 10 إلى 15٪ من المرضى.

اسباب تشوهات الشريان الوريدي
على الرغم من أن سبب أفم غير واضح، وتشمل بعض الأسباب:

  • النمط الجيني
  • الخلقية (حسب الولادة)
عوامل الخطر
النوع: الأمراض المعدية المضادة للأمراض هي الأكثر شيوعا بين الذكور منها لدى الإناث
التاريخ العائلي: قد يكون هناك وراثة من الحالات الطبية الأخرى التي تهيئ تشكيل أفم
علاج او معاملة

والهدف الرئيسي من العلاج هو منع النزف. فإن العلاج سوف تركز أيضا على الحد من المضاعفات العصبية مثل المضبوطات. سيقوم طبيبك بتحديد العلاج المناسب بناء على الأعراض والنتائج التشخيصية.

الأدوية
يصف طبيبك أدوية لعلاج الأعراض مثل الصداع أو المضبوطات.
يجب عليك تجنب الأنشطة التي ترفع ضغط الدم ويجب أن تتجنب عوامل تخفيف الدم مثل الوارفارين.

المضاعفات
وتشمل المضاعفات المرتبطة بمركبات أفم ما يلي:

  • النزيف في الدماغ
  • انخفاض إمدادات الأكسجين إلى أنسجة المخ
  • أضعف الأوعية الدموية
  • الأضرار التي لحقت الدماغ

التشخيص
سيقوم طبيب الأعصاب الخاص بك بمراجعة الأعراض وإجراء الفحص البدني. وتشمل الاختبارات المستخدمة لتشخيص تشوهات أف ما يلي:

  1. تصوير الشرايين الدماغية: هذا الاختبار يكشف عن موقع وخصائص الشرايين والأوردة، وهو أمر حاسم في تخطيط العلاج.
  2. التصوير المقطعي المحوسب (CT SCAN): هذا الاختبار يساعد في إعطاء صورة مستعرضة من الدماغ.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يساعد هذا الاختبار في إعطاء الصور التفصيلية للدماغ
التدخل الجراحي لتشوهات الشريان الوريدي
ويعتبر جراحة ورم الدماغ ليكون المعيار الذهبي لعلاج الدماغ أفم. هناك ثلاثة أنواع من العمليات الجراحية:

استئصال: إذا كان لديك تمزق في أفم، ثم يتم اختيار جراحة الدماغ التقليدية أفم لإزالة أفم. يتم تنفيذ استئصال عندما أفم يمكن إزالتها مع خطر ضئيل من نزف أو المضبوطات. أفمز التي هي عميقة تشكل خطرا أكبر من مضاعفات ذلك؛ فإن طبيبك يوصي خيارات العلاج الأخرى.
  • الانصمام داخل الأوعية الدموية: هذا الإجراء هو أقل الغازية من النوع التقليدي للجراحة. يتم وضع القسطرة في الشرايين إلى أفم، ويتم حقن عامل الانصمام لمنع الشريان وتقليل تدفق إلى أفم. هذه هي تقنية أقل الغازية التي غالبا ما يتم تنفيذها قبل تنفيذ العمليات الجراحية الأخرى لجعل الإجراء أكثر أمانا عن طريق الحد من حجم أفم أو النزيف.
  • الجراحة الإذاعية المجسمة (SRS): يستخدم هذا الإجراء الإشعاعات لتدمير أفم. ليس هناك شق المطلوبة. يتم توجيه الحزم سرس لتلف الأوعية الدموية وتسبب تندب. تختفي الأوعية الدموية أفم ندبة أخيرا من سنة إلى ثلاث سنوات من العلاج.
هذا العلاج سيكون مفيدا إذا أفمس صغيرة والتي يصعب إزالتها مع الجراحة التقليدية.

إدارة الذات
لا تشعر بالقلق بعد أن تم تشخيصه مع أفم، لديها القليل من السيطرة على صحتك وتحسين نوعية الحياة فقط باتباع هذه الخطوات البسيطة:
  • اكتساب معرفة كافية عن حالتك. فإنه يساعد في صنع القرار، وخاصة فيما يتعلق خيارات العلاج الخاصة بك
  • المضاعفات مثل النزيف والسكتة الدماغية يمكن أن يسبب مشاكل عاطفية بصرف النظر عن المشاكل الجسدية. التعامل معها ومحاولة من الصعب السيطرة على العواطف.
  • حافظ على نفسك بالقرب من العائلة والأصدقاء، والتحدث معهم والحصول على الدعم أثناء الانتعاش
ما هي الأطباء المتخصصة في علاج أفم الدماغ؟
  • جراحة الأعصاب الأوعية الدموية: الذين هم متخصصون في إزالة أفم الدماغ
  • العلاج الإشعاعي: الذين هم متخصصون في الجراحة الإذاعية المجسم لعلاج أفمس الدماغ
  • أطباء الأعصاب التداخلية: الذين هم متخصصون في العلاج الأوعية الدموية من أفم الدماغ
  • السكتة الدماغية أطباء الأعصاب: الذين هم متخصصون في الإدارة الطبية لل أفم الدماغ
الآعراض
إذا كان لديك أفم في الدماغ، فإنه لن يقدم على الأرجح أي علامات وأعراض حتى تمزق أفم. وتشمل أول علامة النزف.

إذا لم يكن هناك نزيف فإن العلامات والأعراض تشمل ما يلي:
  • النوبات
  • صداع الراس
  • ضعف العضلات أو خدر في أي جزء من الجسم
وتشمل العلامات والأعراض الأكثر خطورة ما يلي:
  • صداع حاد
  • فقدان البصر
  • عدم الاستقرار الشديد
  • شلل
  • صعوبة في الكلام
  • الارتباك أو عدم القدرة على فهم
قد تبدأ هذه الأعراض في أي عمر عادة ما بين سن 10 و 40. يمكن أن يسبب أفم تلف الدماغ بين الحين والآخر. بعد الوصول إلى منتصف العمر، أفم الدماغ تميل إلى أن تظل مستقرة وأقل عرضة للتسبب في أي أعراض.

وقد ساءت النساء الحوامل الأعراض بسبب التغيرات في حجم الدم وضغط الدم.

اتصل بطبيبك فورا إذا لاحظت أي علامات وأعراض مثل المضبوطات والصداع أو أعراض أخرى. إنها حالة طبية طارئة إذا كان الدماغ ينزف.

3. الجلطات الدموية الوريدية
الجلطات الدموية الوريدية (VTE) هي حالة تنطوي على تخثر الأوردة العميقة (دفت) والانسداد الرئوي (بي). ويقدر أن ما يقرب من واحد من كل أربع وفيات تحدث بسبب الجلطات الدموية الوريدية في جميع أنحاء العالم. وهو اضطراب شائع يهدد الحياة.

DVT ينطوي على تشكيل جلطات الدم (خثرة) في الوريد العميق في الجسم (الأكثر شيوعا في الساقين). ويتكون الجلطة من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والكريات البيضاء ملزمة معا عن طريق الفيبرين. هذه الجلطات إما تبقى في الأوردة الطرفية أو الانصمام إلى الشرايين الرئوية مما أدى إلى بي.

VTE هو ثالث أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية انتشارا (كف) بعد متلازمة الشريان التاجي الحادة والسكتة الدماغية. ما يقرب من ثلثي جميع الأحداث فت ينجم عن العلاج في المستشفى. ويعتبر بي السبب الثالث الأكثر شيوعا للوفيات المرتبطة بالمستشفيات.

العلامات والأعراض لجلطات الدموية الوريدية
في بعض الحالات، قد لا يسبب فت أي أعراض ولا يزال دون أن يلاحظها أحد. علامات وأعراض فت يمكن تصنيفها إلى نوعين استنادا إلى موقع الجلطات:

إذا كان لديك تخثر وريدي عميق، قد تواجه:
  • الألم والحنان في الساق المتضررة
  • وتورم والشعور بالدفء في ساقك
ومن المظاهر المهددة للأطراف من دفت التي يمكن أن يحددها طبيبك تشمل تورم الأطراف الضخمة، وارتفاع ضغط الدم في السرير الشعري، وفي نهاية المطاف نقص التروية والغرغرينا إذا تركت دون علاج. ويرجع ذلك إلى أن الجلطة تلغي تماما التدفق الوريدي.

علامات وأعراض الانسداد الرئوي تشمل ضيق في التنفس، تاشيبنيا، ألم في الصدر، والدوخة.

الأسباب الجلطات الدموية الوريدية
قد تحدث فت نتيجة للاستعداد الوراثي وكذلك عوامل الخطر المكتسبة. ويشير الخبراء إلى أن نظرية كبرى تسمى ثالوث فيرشو تقترح أن الشرط يرجع إلى التغيرات في تدفق الدم، والضرر لجدران السفن الخاصة بك، وزيادة تفعيل عوامل التخثر.

علاج الجلطات الدموية الوريدية
ويهدف العلاج إلى فت إلى منع نمو جلطة الدم وتشكيل جلطات جديدة. العلاج الفوري ضروري لتجنب المضاعفات القاتلة.
يتم وصف الأدوية مثل مخففات الدم المعروف أيضا باسم مضادات التخثر ومذابطات الجلطات أو التخثر.
يتم إجراء العمليات الجراحية مثل إزالة الجلطات في حالة وجود جلطة كبيرة جدا تهدد الحياة في رئتيك. وتستخدم المرشحات الوريد لمنع الجلطات من نقلها إلى الرئتين. يستخدم هذا الإجراء عادة لأولئك الذين ليست مناسبة لعلاج المخدرات المضادة للتخثر.

المضاعفات
واحدة من مضاعفات كبيرة من فت هو تكرارها. وتشمل المضاعفات على المدى الطويل من فت ارتفاع ضغط الدم الرئوي الانصمام الخثاري المزمن (كت) ومتلازمة ما بعد الجلطة (بتس).

الوقاية أو الإدارة الذاتية
وفيما يلي بعض التدابير لمنع فت أو تكرار VTE:
  • إدارة مخففات الدم أو مضادات التخثر كما هو محدد
  • ارتداء جوارب ضغط
  • ضع ساقيك في الموضع المرتفع
  • أداء النشاط البدني بانتظام
  • أداء ضغط هوائي (وفقا للتعليمات الفيزيائية الخاصة بك)
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة
  • الحفاظ على وزن صحي
  • اترك التدخين
عوامل الخطر
وتشمل عوامل الخطر الشائعة ل فت ما يلي:
  • الأمراض الطبية الحادة التي تؤدي إلى دخول المستشفى
  • عدوى
  • العمر> 760
  • تاريخ عائلي من فت
  • أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم
  • مرض السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم
  • تاريخ التدخين
  • عوامل الخطر الجيني (العامل الخامس لايدن، والبروتين C ونقص S، البروثرومبين الطفرة الجينية G20210A، ونقص مكافحة الثرومبين)
  • استخدام حبوب منع الحمل
  • زيادة الوزن أو السمنة
  • يجلس لفترات طويلة
  • السرير المطول يقع في ظروف مثل الشلل
  • السرطان
التشخيص
یبدأ طبیبك التشخیص بإجراء فحص بدني شامل یتضمن فحص علامات وأعراض ال فت. وتشمل الاختبارات التشخيصية المشتركة لتحديد فت ما يلي:
  • اختبارات الدم: يتم اختبار عينة الدم لتحديد مستويات D-ديمر، وهي مادة تحلل الجلطة. أيضا، يتم اختبار الدم الخاص بك للعلامات الحيوية، مثل التروبونين والدماغ الببتيد الناتريوتريك لتحديد ضعف البطين الأيمن (واحد من أسباب بي).
  • دوبلر بالموجات فوق الصوتية: يتم استخدام الاختبار للحصول على عرض مفصل للتجلط.
  • فينوغرافيا: خلال الاختبار، يتم حقن صبغة في الوريد الخاص بك موجودة في القدم أو الكاحل. وفي الوقت نفسه، أخذت الأشعة السينية لتحديد الجلطات.
  • دراسات التصوير: التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي يوفر نظرة مفصلة عن عروقك ويحدد الجلطة.
  • اختبارات لتحديد بي هي الصدر بالأشعة السينية، الشرياني تحديد غازات الدم، تصوير الأوعية الرئوية، والتهوية المسح الضوئي نضح.
اطبائنا وجراحينا

Dr Rajarajan Venkatesan
MBBS, MS (Surgery), MRCS (Edinburg), MCH (Vascular Surgery)

Dr. Bheem Sangars
MS, MRCS, FRCS (UK)
Sr. Consultant - Vascular & Endovascular Surgery

Dr. Paresh R Pai
MBBS ,MS
Consultant & Head of the Department - Vascular & Endovascular Surgery

Dr. Arun D Pherwani
MBBS MS DNB FRCS I FRCS (Gen and Vas)